اخر المواضيع

الخميس، 7 ديسمبر 2023

إجازة الانتخابات الرئاسية 2024 في مصر: الموعد والفئات المستفيدة
إجازة الانتخابات الرئاسية 2024 في مصر: الموعد والفئات المستفيدة

تستعد مصر لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024، وتشهد الانتخابات منافسة بين أربعة مرشحين، هم عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبدالسند يمامة، وحازم عمر.

وتنطلق الانتخابات في الداخل يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر 2023، وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر 2023. وقد انتهت مرحلة التصويت للمصريين في الخارج يوم السبت الماضي 3 ديسمبر 2023.

ويتساءل الكثير من المواطنين عن ما إذا كانت أيام الانتخابات إجازة رسمية أم لا، وما هي الفئات التي تستفيد منها. وفي هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذه التساؤلات.

هل أيام الانتخابات إجازة رسمية؟

لم يصدر حتى الآن أي قرار رسمي من مجلس الوزراء بشأن إعلان أيام الانتخابات إجازة رسمية أو لا. وبالتالي، فإن جميع الجهات الحكومية والخاصة والعامة والجامعات ستعمل بشكل طبيعي خلال أيام الانتخابات، مع مراعاة تسهيل عملية التصويت للموظفين والعاملين.

ويستثنى من ذلك الفئات التالية:

  • الطلاب والمعلمون والعاملون في المدارس التي تم اختيارها لتكون مقرات للجان الانتخابية، والتي تبلغ حوالي 10 آلاف مدرسة في جميع المحافظات. وقد أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطاباً للمديريات التعليمية بالمحافظات بضرورة تجهيز المدارس وإخلائها من أي عملية تعليمية أثناء أيام الاقتراع.
  • القضاة والمحامون والموظفون القضائيون والعاملون في الهيئة الوطنية للانتخابات والمشاركون في عملية الإشراف والرقابة على الانتخابات، والذين يبلغ عددهم حوالي 18 ألف قاضٍ ومحامٍ وموظف قضائي، بالإضافة إلى 110 آلاف موظف من الهيئة الوطنية للانتخابات.
  • الصحفيون والإعلاميون والمصورون والمراسلون والعاملون في وسائل الإعلام المحلية والدولية، والذين يحملون تصاريح رسمية من الهيئة الوطنية للانتخابات لتغطية العملية الانتخابية، والذين يبلغ عددهم حوالي 10 آلاف إعلامي.

كيفية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024؟

للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، يجب على الناخب الذهاب إلى اللجنة الانتخابية التي ينتمي إليها وفقاً لبطاقة الرقم القومي، وإبراز بطاقته أمام القاضي المشرف على اللجنة، والحصول على الاستمارة الانتخابية، والتوجه إلى الحجرة الانتخابية، ووضع علامة على اسم المرشح الذي يرغب في انتخابه، وإدخال الاستمارة في الصندوق الانتخابي، ووضع الختم الفوسفوري على إصبعه.

ويمكن للناخب معرفة مقر لجنته الانتخابية من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، وإدخال رقم بطاقته القومية، وسيظهر له اسم اللجنة وعنوانها ورقمها.

ويمكن للناخب أيضاً الاستعلام عن مقر لجنته الانتخابية من خلال الاتصال بالخط الساخن للهيئة الوطنية للانتخابات، وهو 1980، والتحدث مع الموظف المختص، وإبلاغه برقم بطاقته القومية، وسيتم إعلامه بمقر لجنته الانتخابية.

ويمكن للناخب أيضاً الاستعلام عن مقر لجنته الانتخابية من خلال تطبيق «انتخب»، وهو تطبيق رسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، ويمكن تحميله على الهواتف الذكية من خلال متجر جوجل بلاي أو متجر آبل. ويمكن من خلال التطبيق الاستعلام عن مقر اللجنة الانتخابية والحصول على خريطة توضح موقعها، وكذلك الاطلاع على معلومات عن المرشحين والرموز الانتخابية والقواعد والإجراءات الانتخابية.

تابع المزيد من الاخبار علي موقع التوبيك | ElTopic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق