اخر المواضيع

الخميس، 21 ديسمبر 2023

 

البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في آخر اجتماع له في 2023
البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في آخر اجتماع له في 2023

في آخر اجتماعاته لعام 2023، قررت لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 الإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير، في ظل استقرار النشاط الاقتصادي وتراجع معدلات التضخم.

أسعار الفائدة الثابتة

وجاء قرار اللجنة متوافقا مع توقعات معظم المحللين والخبراء، الذين كانوا يرون أن البنك المركزي لا يحتاج إلى تغيير سعر الفائدة في ظل الظروف الحالية. وبذلك، بقي عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على التوالي، كما بقي سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

وكان البنك المركزي قد رفع سعر الفائدة مرتين فقط خلال عام 2023، بمجموع 3%، في مارس وأغسطس، بهدف مواجهة الضغوط التضخمية الناجمة عن تدهور سعر الصرف وارتفاع أسعار السلع الغذائية. وفي باقي الاجتماعات، قرر البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة، مستفيدا من تحسن الأوضاع الاقتصادية والمالية والخارجية للبلاد.

النشاط الاقتصادي وسوق العمل

وأشار البنك المركزي في بيانه إلى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بلغ 3.9% خلال الربع الأول من عام 2023، دون تغيير عن الربع الرابع من عام 2022. وأوضح أن النمو جاء مدعوما بالمساهمة الموجبة للاستهلاك وصافي الصادرات، واللذين استفادا من تحسن سعر الصرف والثقة الاقتصادية. وتوقع البنك المركزي أن يتباطأ النمو خلال العام المالي 2022/2023 إلى حوالي 5.5%، مقارنة بـ 6.7% في العام المالي السابق.

وبالنسبة لسوق العمل، فقد انخفض معدل البطالة إلى 7.0% خلال الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بـ 7.1% في الربع الأول من نفس العام. وعزا البنك المركزي هذا الانخفاض إلى زيادة عدد المشتغلين بمعدل أسرع من زيادة قوة العمل، مما يعكس تحسن فرص العمل في مختلف القطاعات.

التضخم العام والأساسي

وفيما يتعلق بالتضخم، فقد استمر المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر في اتجاهه التصاعدي ليسجل 38.0% في سبتمبر 2023، مقارنة بـ 36.8% في أغسطس 2023. وأرجع البنك المركزي هذا الارتفاع إلى زيادة تضخم السلع الغذائية، وخاصة الخضروات والفاكهة الطازجة، التي تأثرت بالظروف المناخية السيئة والتي زادت من الارتفاع الموسمي لأسعارها. ومن ناحية أخرى، شهد المعدل السنوي للتضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الغذائية والطاقة، تباطؤا للشهر الثالث على التوالي ليسجل 39.7% في سبتمبر 2023، مقارنة بـ 40.4% في أغسطس 2023.

وتوقع البنك المركزي أن يستمر التضخم في الانخفاض خلال الفترة المقبلة، مستفيدا من تحسن سعر الصرف والإمدادات والطلب والسياسات الاقتصادية. وأكد البنك المركزي أنه سيواصل مراقبة جميع المؤشرات الاقتصادية والمالية والخارجية، وأنه سيتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي ودعم النمو الاقتصادي المستدام.

تابع اخر الاخبار علي موقع التوبيك | ElTopic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق